مـنَتُدِي الْعَجِيْبــــه
أهـلآ بكُـم وً بين ثنًـآْيَـآْ آْلقًـلب مًـأوآْكُـم .. هنًـآْ بًـوح فَـريْـد ينتًـشِي بِ آْلرّوح لِـتًصـل عنًـآْن آْلسمَـآْء كمًـآْلآْ ..

هنًـآْ عًـقد آْللؤلُـؤ لًـن يَـكتًـمِـل جمًـآْلآْ إلآْ بـحرفـنَـة أيًـآْديكُـم أنتُـم فقًـط .. بـآْنتظًـآْركُـم ..

لكُـم أعْـذبُ تحيّـة ..

إدآْرة آْلعَـجيبًـة ..
مـنَتُدِي الْعَجِيْبــــه
أهـلآ بكُـم وً بين ثنًـآْيَـآْ آْلقًـلب مًـأوآْكُـم .. هنًـآْ بًـوح فَـريْـد ينتًـشِي بِ آْلرّوح لِـتًصـل عنًـآْن آْلسمَـآْء كمًـآْلآْ ..

هنًـآْ عًـقد آْللؤلُـؤ لًـن يَـكتًـمِـل جمًـآْلآْ إلآْ بـحرفـنَـة أيًـآْديكُـم أنتُـم فقًـط .. بـآْنتظًـآْركُـم ..

لكُـم أعْـذبُ تحيّـة ..

إدآْرة آْلعَـجيبًـة ..
مـنَتُدِي الْعَجِيْبــــه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مـنَتُدِي الْعَجِيْبــــه

(إلــــــــهي) لي صحبة بين الضلوع في حنايا القلب مأواهم ...... هم أهل ودي تسعد الروح بذكراهم....... هم معدن الخير في الناس طابت سجاياهم........فيارب أحفظهم وزدهم في مزاياهم.........وبلغهم مناهم وإغفر لهم خطاياهم. آآميــــــــــــــــــــن
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» مفاتيح الرواية الاحترافية.
الحكومات العلمانية والتعددية الحزبية Icon_minitimeالأحد مارس 19, 2023 12:43 am من طرف ابراهيم امين مؤمن

» فهمانُ يرى الشيطانَ باستخدام الفيزياء النووية ج2
الحكومات العلمانية والتعددية الحزبية Icon_minitimeالأحد مايو 15, 2022 6:33 pm من طرف ابراهيم امين مؤمن

»  فهمانُ يرى الشيطانَ باستخدام الفيزياء النووية ج1
الحكومات العلمانية والتعددية الحزبية Icon_minitimeالأحد مايو 08, 2022 5:05 pm من طرف ابراهيم امين مؤمن

»  التحدّي الأكبر
الحكومات العلمانية والتعددية الحزبية Icon_minitimeالجمعة أبريل 01, 2022 4:51 pm من طرف ابراهيم امين مؤمن

» وكشّر وحش السماء عن أنيابه
الحكومات العلمانية والتعددية الحزبية Icon_minitimeالخميس مارس 24, 2022 3:43 pm من طرف ابراهيم امين مؤمن

»  جاك في البيت الأبيض
الحكومات العلمانية والتعددية الحزبية Icon_minitimeالأحد مارس 20, 2022 4:37 pm من طرف ابراهيم امين مؤمن

» ضربات إرهابيّة في أمريكا وأوروبا
الحكومات العلمانية والتعددية الحزبية Icon_minitimeالإثنين مارس 07, 2022 2:45 pm من طرف ابراهيم امين مؤمن

» خطوات التجربة الثانية (اكتشاف الغرافيتون)
الحكومات العلمانية والتعددية الحزبية Icon_minitimeالسبت فبراير 19, 2022 10:11 pm من طرف ابراهيم امين مؤمن

» براويز مكيفات الشباك بلاستيك تركي وبراويز خشبية بدون مسامير
الحكومات العلمانية والتعددية الحزبية Icon_minitimeالأحد نوفمبر 21, 2021 2:38 am من طرف Alboldozer

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

 

 الحكومات العلمانية والتعددية الحزبية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ايرام
مشـــرف عام
ايرام


عدد المساهمات : 399
تاريخ التسجيل : 07/04/2010

الحكومات العلمانية والتعددية الحزبية Empty
مُساهمةموضوع: الحكومات العلمانية والتعددية الحزبية   الحكومات العلمانية والتعددية الحزبية Icon_minitimeالسبت يونيو 12, 2010 4:02 am








خديجة بن قنة: نعم لكن الإسلاميين أو الإسلاميون عندما تكون هذه الانتخابات تنظمها حكومات علمانية وأنظمة علمانية هل يجوز للإسلاميين أو الأحزاب الإسلامية أن تشارك في هذه الحكومات العلمانية؟
يوسف القرضاوي: إحنا مش في ديه إحنا بناقش قضية أهم من هذا وأخطر إنه بيعتبر الديمقراطية نفسها كفر لأن أنتِِ بتتركي الشرعية لا ما بنتركش الشريعة إحناالشريعة هي الأساس ولكن أنا أريد أن أختار حكامي أختارهم بأي طريق كيف أختار أهل الحل والعقد؟ وبعدين أهل الحل والعقد اللي هيكونوا في البرلمان يشرعون للناس ما دول إذا كنت في نظام إسلامي يشرعون للناس في حدود الشريعة الإسلامية في إطار الشريعة، الشريعة الإسلامية لم تنص على كل شيء إنما نصت على أشياء وتركت أشياء "ترك أشياء رحمة بكم غير نسيان فلا تبحثوا عنها" كما جاء "ما أحل الله في كتابه فهو حلال وما حرم فهو حرام وما سكت عنه فهو عفو فأقبلوا من الله عافيته" فنحن في منطقة العفو منطقة الفراغ التشريعي بنشرع فيها فيه تشريع بإذن الله وتشريع لم يأذن به الله، هنا تشريع أذن الله به عايزين نشوف كيف نحمي البيئة مثلا؟ لازم حماية البيئة كيف تكون؟ كيف نخضر الأرض الصحراء؟ كيف نقاوم الأمراض الفلانية؟ هذا لا مانع أن نشرع فيه ونقنن فيه بإذن من الله عز وجل، اعتماد الديمقراطية كفر والحرية كافرة الحرية كافرة ليه؟ ما عمر بن الخطاب قال للناس متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا؟ الحرية كافرة ليه؟ يعني أن تقول للناس لا اكراه في الدين ديه حرية دينية ديه كفر؟ أن تقول للناس لكم حرية في بيوتكم ما حدش يقتحم عليكم، عمر بن الخطاب لما دخل على بعض الناس يعني بيته أودخل مجموعة لقاهم قاعدين يغنوا ويرقصوا ويعملوا وبتاع وبعدين ضبطهم متلبسين بهذا قالوا يا أمير المؤمنين إن كنا أخطأنا خطأ فقد أخطأت ثلاثة قال وما هي؟ قال إن الله قال تعالى
{ولَيْسَ البِرُّ بِأَن تَأْتُوا البُيُوتَ مِن ظُهُورِهَا ولَكِنَّ البِرَّ مَنِ اتَّقَى وأْتُوا البُيُوتَ مِنْ أَبْوَابِهَا}
وأنت جئت من غير الباب اقتحم عليهم الجدار والأمر الآخر قال الله تعالى
{لا تَدْخُلُوا بُيُوتاً غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وتُسَلِّمُوا}
وأنت لم تستأنس ولم تسلم والأمر الآخر إن الله قال {ولا تَجَسَّسُوا} وأنت تجسست علينا فيعني هكذا قارعوا عمر الحجة بالحجة فعمر يعني اتفق معهم إنهم يعني يتركوا هذا ولن يعاقبهم، حرمة الإنسان في بيته هذه الحرية ديه ضد الإسلام مَن قال هذا؟ حرية الإنسان في أن يقول للحاكم أخطأت ديه ضد حرية الإسلام بالمعاني اللي إحنا اتكلمنا عنها ديه كافرة ليه ليه الحرية ديه كافرة؟فأنا استغرب من يعني كلام الأخ أنهم يتبنون كلام في غاية الخطورة إن المسلمين ضد الحرية هذا يعني مفيش إلا العبودية وهذه الحرية تنافي العبودية لله؟ ديه العبودية لله هي عين الحرية إذا قلت إن التوحيد هو أساس الحرية لأن معنى التوحيد أنك لا تؤله غير الله، كانت دعوة النبي إلى الأباطرة والأكاسرة وأمراء النصارى وهؤلاء يقول يختم رسائله إليهم بهذه الآية
{تَعَالَوْا إلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وبَيْنَكُمْ أَلاَّ نَعْبُدَ إلاَّ اللَّهَ ولا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئاً ولا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضاً أَرْبَاباً مِّن دُونِ اللَّهِ}
وهي ديه الحرية الحقيقية لا أنت مش ربي وأنا عبدك كلنا عبيد لله
.خديجة بن قنة: هذه نقطة واضحة بالنسبة للحرية لكن سؤالي عن التعددية السياسية ما الموقف من التعددية السياسية إذا كانت هذه التعددية السياسية تبيح العمل لأحزاب ليست قائمة على أساس إسلامي وهناك سؤال أيضا في نفس السياق لرشيد حسني من سوريا، يقول هل هناك أسانيد من الكتاب والسُنة تقر بالتعددية الحزبية السياسية وتداول السلطة؟
يوسف القرضاوي: نعم أنا ذكرت عن سيدنا علي رضي الله عنه وكيف أقر الخوارج وهم حزب معارض وقال لهم يعني لا نبدأكم بقتال فهذا من عمل الخلفاء الراشدين وهم الذين أُمرونا أن نستن بسُنتهم عليكم بسُنتي وسُنة الخلفاء الراشدين وكانت هناك معارضة حتى في عهد سيدنا عثمان معارضة صحيح انتهت إلى أنها فتنة وقتلت عثمان ولكن في أول الأمر حاول عثمان أن يرضيهم ويكتب لهم ولكن دخلت فيها السبأية وعبد الله أبن سبأ ومجموعة من الناس حاولت إنها لا يعني يقف هؤلاء عند حد، فنحن حتى الأحزاب إذا كانت تحترم الثوابت الأساسية للإسلام نحن نقرها، كل أمة عندها ثوابت ولا تسمح بحزب يعارض هذه الثوابت فلازم نحدد الثوابت التي لا يجوز أن تُخترَق؛ وحدة الوطن، وحدة الدين، وحدة اللغة وكذا فيه أشياء معينة إذا احترمها هؤلاء يجوز إذا كان الشعب معهم، نحن نزعم إن إحنا في شعوب إسلامية أغلبيتها لا ترضى بغير الله ربا ولا بغير الإسلام دينا ولا بغير محمد رسولا ولا بغير القرآن منهاجا هذا هو الأساس
.خديجة بن قنة: نعم، فضيلة الشيخ نريد أن نتحدث في الجزء المتبقي من الوقت عن الحريات المدنية ما يتعلق بحرية الفرد في الأمور الشخصية والمالية مثل حق السكن والتنقل والزواج وغير ذلك هل هذه الحقوق والحريات مضمونة في الإسلام؟
يوسف القرضاوي: مضمونة نعم من حق الإنسان أن يكون له سكنه ويكون له عمله وأن يكون له حق التنقل يعني كيف شاء وأن يكون حرا في بيته لا يُتجسَس عليه، ما نتصنت أو نتنصت على مكالماته أو نضع له كاميرا خفية تصوره، لا يجوز هذا في الإسلام من حق الإنسان أن تُوفَر له هذه الحرمات ولا يعتدي أحد على ماله أو دمه أو عرضه أو أهله ومن حق كل إنسان أن يعيش حرا كريما مكفول العيش يعني الإسلام يقر إن كل واحد يجب أن تتم له الكفاية من العيش، الكفاية كما قال الإمام النووي وغيره توافر المطعم والمشرب والملبس والمسكن وكل ما لابد للشخص منه له ولمن يعوله على ما يليق بحاله بغير إسراف ولا تقطير يعني شوفي كل الأشياء اللي بيحتاجها مأكل مشربملبس مسكن للشخص ولمن يعوله وعلى ما يليق بحاله يعني أيضا الطبيب يحتاج إلى مستوى والأستاذ الجامعي يحتاج إلى مستوى والعامل يحتاج إلى مستوى، كل واحد يحتاج إلى ما يليق بحاله وبغير إسراف ويجب أن يُوفَر له هذا نوفره من الزكاة، العلماء قالوا إن يجب يعطى الإنسان من الزكاة تمام كفايته حتى قالوا لو كان بيكسب مثلا سبعة وهو يحتاج إلى عشرة نتمم له الكفاية نتمم له العشرة حتى تتم كفايته وقالوا كُتب العلم من الكفاية إذا كان واحد من طلاب العلم يجب نوفر له كتب العلم، آلة الصناعة من الكفاية إذا كان نجار وعايز آلة نوفر له آلة الصناعة، الزواج من الكفاية قالوا يجب يُزوَج الإنسان إذا بلغ وتاق إلى الزواج من حقه أن يتزوج وسيدنا عمر يعني زَوَّج بعض الناس وأنفق عليهم من مال الله شهرا يعني قال له خليك الشهر ده ينفق عليه يعني بأمزح بأقول ده شهر العسل يعني فسيدنا عمر بن عبد العزيز كان ينادي كل يوم مناديه ينادي أين الغارمون يعني المدينين يسد عليهم أين الناكحون الراغبون في الزواج أين المساكين ليسد حاجتهم هذا هو
.خديجة بن قنة: فضيلة الشيخ على ذكر الزواج يعني الإسلام وضع قيود على هذا الحق فلا يجوز للمسلم مثلا أن يتزوج من المشركة ولا يجوز للمسلمة أن تتزوج من غير المسلمين
.يوسف القرضاوي: كل يعني نظام تشريعي في الدنيا له قيود ده ليس ضد الحرية إنما فيه تعاليم يعني معينة لازم تتبع ده لا يعتبر أن أنا إذا قلت لمسلم لا تتزوج وثنية أن أنا ضد حريته لا هذا أنت دخلت هذا الدين تدخله بأحكامه وترضى بما فيه مما فرض الله من فرائض وما حرم الله من محرمات، هذا لا يدخل في الدين هذا يدخل في الالتزام مادمت أنا ملتزما بالدين لابد أن أنزل على حكمه {إنَّمَا كَانَ قَوْلَ المُؤْمِنِينَ إذَا دُعُوا إلَى اللَّهِ ورَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ أَن يَقُولُوا سَمِعْنَا وأَطَعْنَا}
{ومَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ ولا مُؤْمِنَةٍ إذَا قَضَى اللَّهُ ورَسُولُهُ أَمْراً أَن يَكُونَ لَهُمُ الخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ}
فهذا ليس ضد الحرية هذا من التزام المؤمن بمقتضى إيمانه.
خديجة بن قنة: نعم فضيلة الشيخ بخصوص الحريات المدنية أيضا نريد أن نتحدث قليلا عن موضوع التجنس والجنسية كيف يمكن بناء الموقف الفقهي من موضوع التجنس وما يتعلق به؟ وأيضا موضوع الجواز من امرأة صوريا للحصول على الجنسية؟
يوسف القرضاوي: هذا يعني الموضوع طبعا يحتاج كلام وإحنا ناقشناه قديما في حلقة يعني سابقة مما يتعلق بالأقليات وقلنا إن الحصول على جنسية البلد الذي يعيش فيه المسلم يُعتبر قوة للمسلم يعني المسلم إذا عاش بدون جنسية ممكن لأي سبب من الأسباب يُطرَد من البلد إنما في البلد لا يستطيع أحد أن يطرده يمكن أن يكون له صوت انتخابي حينما يتكاثر المسلمين يستطيعوا أن يكونوا قوة انتخابية لها تأثيرها تؤثر في سير الأقليات تستطيع تؤثر حينما توجد قوى متعارضة فهي تؤثر في ترجيح إحدى القوتين صحيح هي ما تملكش أغلبية إنما تملك ترجح إحدى القوى ولذلك تجدي الأحزاب تتودد إلى المسلمين في فرنسا وفي تركيا وفي بريطانيا..
خديجة بن قنة: الدول الغربية.
يوسف القرضاوي: يتوددون إلى المسلمين باعتبارهم أقلية مرجحة في كثير من الدوائر فلذلك أنا أرى إن الحصول على الجنسية لا حرج فيه فيه البعض بيقول إنه بيحترم النظام العام طب وماله إحنا ناقشنا هذا في الحقيقة في حلقة في فرنسا في الكلية الإسلامية الأوروبية في فرنسا كانت عُقِدت من بضعة عشر عام حلقة حول هذه الأمور وناقشناها وكان هناك فقهاء كبار مثل العلامة الشيخ مصطفى الزرقا رحمه الله والشيخ عبد الفتاح أبو غدة والشيخ فيصل مولوي وعدد من الأخوة الفقهاء وناقشنا هذا قلنا لا حرج على المسلم إنه يأخذ الجنسية فيشد بها أزر نفسه ويستطيع أن يكون له دور أكبر من دوره ما لم يحصل على هذه..
خديجة بن قنة: نعم ويكون ولاؤه لمن في هذه الحالة للبلد الذي يحمل جنسيتها؟
يوسف القرضاوي: نعم لازم يكون ولاؤه هذا لا يمنع من ولائه لدينه، ولاء اليهود بيحملون جنسية البلاد التي يعيشون فيها يحملون جنسية أميركية ويحملون الجنسية الأوروبية ويحملون جنسيات مختلفة ومع هذا لهم ولاء لدينهم ولهم ولاء للدولة التي قامت باسم الدين في إسرائيل هذا لا يمنع من ذلك.
خديجة بن قنة: نعم في الأخير فضيلة الشيخ يعني كثير من الأسئلة والمشاركات تصب في نفس الاتجاه الذي طرحته فيه أسئلتي فضيلة الشيخ حول تقويم المستبد رغم أنك تحدثت كثيرا في هذا الموضوع لكن كل المشاركات الواردة على الإنترنت تتحدث في هذا الموضوع موقف الإسلام من الاستبداد وكيف يمكن التغلب على ذلك دور الشعوب الإسلامية منهم عبد العظيم قدارة المراغي وكثير من المشاركات أيضا كيف يمكن تقويم الفاسد بالنسبة للشعوب؟
يوسف القرضاوي: الإسلام لا يقبل أبدا المتجبرين في الأرض، القرآن يقول
{واسْتَفْتَحُوا وخَابَ كُلُّ جَبَّارٍ عَنِيدٍ} {كَذَلِكَ يَطْبَعُ اللَّهُ عَلَى كُلِّ قَلْبِ مُتَكَبِّرٍ جَبَّارٍ}
المستكبرين في الأرض يعني يذمهم القرآن والفراعنة، القرآن يقول
{إنَّ فِرْعَوْنَ عَلا فِي الأَرْضِ وجَعَلَ أَهْلَهَا شِيَعاً يَسْتَضْعِفُ طَائِفَةً مِّنْهُمْ يُذَبِّحُ أَبْنَاءَهُمْ ويَسْتَحْيِي نِسَاءَهُمْ إنَّهُ كَانَ مِنَ المُفْسِدِينَ} فمقاومة الفراعنة والجبابرة هذا مبدأ إسلامي أساسي وهو يعني كما قلت من ضمن التوحيد إن الإنسان لا يقبل ربا غير الله، هؤلاء يدعون الربوبية إن لم يدعوها بالقول يدعونها بالفعل يريدون أن يتسلطوا على عباد الله، الإسلام يرفض هذا يريد أن يكون المسلم حرا عبدا لله سيدا في الكون هذا المبدأ الإسلامي المسلم عبد لله سيد في الكون كله ربنا أعطاه حق تسخير ذلك
{وسَخَّرَ لَكُم مَّا فِي السَّمَوَاتِ ومَا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً مِّنْهُ} { ولَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ}
فالإنسان المكرم المستخلف في الأرض {إنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً} هذا الإنسان لا يبيح الإسلام لأحد أن يستعبده لإن حينما يستعبده كأنه جعل نفسه ربً له وقد جاء الإسلام ليبطل الربوبية من دون الله يعني
{أَلاَّ نَعْبُدَ إلاَّ اللَّهَ ولا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئاً ولا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضاً أَرْبَاباً مِّن دُونِ اللَّهِ}
فهذا ما جاء به الإسلام ولذلك الإسلام يبيح للإنسان أن يستشهد من أجل هذا، سيد الشهداء حمزة ثم رجل قام إلى إمام جائر فأمره ونهاه فقتله، الآنليس من السهل إن الواحد يروح عند الحاكم ويأمره وينهاه إنما ممكن يكتب كتاب يعني يؤلف جمعية ينشئ حزب سياسي يعارض فيتعرض للأذى والاضطهاد فيكون من الشهداء ويكون من الذين قاموا بأفضل الجهاد وهو كلمة حق في مواجهة سلطان جائر
.خديجة بن قنة: نعم نشكرك جزيل الشكر فضيلة العلامة الدكتور يوسف القرضاوي، نشكركم على حسن المتابعة
والسلام عليك ورحمة الله وبركاته. الحكومات العلمانية والتعددية الحزبية 2_4037_1_15
___المصدر: قناة الجزيرة_____________
الحكومات العلمانية والتعددية الحزبية Spacer
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جنان
Admin



عدد المساهمات : 950
تاريخ التسجيل : 16/03/2010

الحكومات العلمانية والتعددية الحزبية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحكومات العلمانية والتعددية الحزبية   الحكومات العلمانية والتعددية الحزبية Icon_minitimeالسبت يونيو 12, 2010 5:13 am

الحكومات العلمانية والتعددية الحزبية 135872
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fatima
مشـــرف عام
fatima


عدد المساهمات : 1039
تاريخ التسجيل : 07/04/2010
العمر : 64

الحكومات العلمانية والتعددية الحزبية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحكومات العلمانية والتعددية الحزبية   الحكومات العلمانية والتعددية الحزبية Icon_minitimeالأحد يونيو 13, 2010 6:26 am

الحكومات العلمانية والتعددية الحزبية 36785.imgcache
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جنان
Admin



عدد المساهمات : 950
تاريخ التسجيل : 16/03/2010

الحكومات العلمانية والتعددية الحزبية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحكومات العلمانية والتعددية الحزبية   الحكومات العلمانية والتعددية الحزبية Icon_minitimeالأحد يونيو 13, 2010 2:52 pm

الحكومات العلمانية والتعددية الحزبية 0023051sVgX
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحكومات العلمانية والتعددية الحزبية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنَتُدِي الْعَجِيْبــــه :: ريَـآْض آْلجنّـة-
انتقل الى: