العجيبه Admin
عدد المساهمات : 810 تاريخ التسجيل : 31/10/2009 العمر : 69
| موضوع: القران والدقة في التعبير والبيان الأربعاء أبريل 07, 2010 10:00 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله
تعالوا وتعرفوا على البلاغة في القران والدقة في التعبير والبيان
ثم قولوا سبحانك ياعظيم يامنان
متى تكون المرأة زوجاً ومتى لا تكون ؟
عند استقراء الآيات القرآنية التي جاء فيها اللفظين ، نلحظ أن لفظ ; (زوج); يُطلق على المرأة إذا كانت الزوجية تامّة بينها
وبين زوجها ، وكان التوافق والإقتران والإنسجام تامّاً بينهما ، بدون اختلاف ديني أو نفسي أو جنسي .. فإن لم يكن التوافق والإنسجام كاملاً ، ولم تكن الزوجية متحقّقة بينهما ، فإن القرآن يطلق عليها; ) امرأة); وليست زوجاً ،
كأن يكون اختلاف ديني عقدي أو جنسي بينهما . . ومن الأمثلة على ذلك قوله تعالى : ;وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ; ،
وقوله تعالى : وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا;
وبهذا الإعتبار جعل القرآن حواء زوجاً لآدم ، في قوله تعالى :
وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ ; وبهذا الإعتبار جعل القرآن نساء النبي صلى الله عليه وسلم
(أزواجاً له )
في قوله تعالى :أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ;
فإذا لم يتحقّق الإنسجام والتشابه والتوافق بين الزوجين لمانع من الموانع فإن القرآن يسمّي الأنثى;امرأة; وليس;زوجاً; .
قال القرآن
امرأة نوح ، وامرأة لوط ، ولم يقل : زوج نوح أو زوج لوط ، وهذا في قوله تعالى :
ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَ كَفَرُوا اِمْرَأَةَ نُوحٍ وَاِمْرَأَةَ لُوطٍ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا
إنهما كافرتان ، مع أن كل واحدة منهما امرأة نبي ، ولكن كفرها لم يحقّق الإنسجام والتوافق بينها وبين بعلها النبي . ولهذا
ليست;زوجاً; له ، وإنما هي;امرأة; تحته .
ولهذا الإعتبار قال القرآن : امرأة فرعون ، في قوله تعالى : وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَ آمَنُوا اِمْرَأَةَ فِرْعَوْنَ; . لأن بينها وبين فرعون مانع من الزوجية ، فهي مؤمنة وهو كافر ،
ولذلك لم يتحقّق الإنسجام بينهما ، فهي امرأته وليست;زوجه
ومن روائع التعبير القرآني العظيم في التفريق بين زوج وامرأة;
ما جرى في إخبار القرآن عن دعاء زكريا ، عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة والسلام ، أن يرزقه ولداً يرثه . فقد كانت امرأته عاقر لا تنجب ، وطمع هو في آية من الله تعالى ، فاستجاب الله له ،
وجعل امرأته قادرة على الحمل والولادة . عندما كانت امرأته عاقراً أطلق عليها القرآن كلمةامرأة; ، قال تعالى على لسان زكريا :
وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا فَهَبْ لِي مِن لَّدُنكَ وَلِيًّا; وعندما أخبره الله تعالى أنه استجاب دعاءه،
وأنه سيرزقه بغلام ، أعاد الكلام عن عقم امرأته ، فكيف تلد وهي عاقر ، قال تعالى : قَالَ رَبِّ أَنَّىَ يَكُونُ لِي غُلاَمٌ وَقَدْ بَلَغَنِيَ الْكِبَرُ وَامْرَأَتِي عَاقِرٌ قَالَ كَذَلِكَ اللّهُ يَفْعَلُ مَا يَشَاء ; . وحكمة إطلاق كلمة امرأة; على زوج زكريا عليه السلام أن الزوجية بينهما لم تتحقّق في أتمّ صورها وحالاتها ،
رغم أنه نبي ، ورغم أن امرأته كانت مؤمنة ، وكانا على وفاق تامّ من الناحية الدينية الإيمانية .
ولكن عدم التوافق والإنسجام التامّ بينهما ، كان في عدم إنجاب امرأته ، والهدف النسلي من الزواج هو النسل والذرية ،
فإذا وُجد مانع بيولوجي عند أحد الزوجين يمنعه من الإنجاب ، فإن الزوجية لم تتحقّق بصورة تامّة . ولأن امرأة زكريا عليه السلام عاقر ، فإن الزوجية بينهما لم تتمّ بصورة متكاملة ،
ولذلك أطلق عليها القرآن كلمة;امرأة .
وبعدما زال المانع من الحمل ، وأصلحها الله تعالى ، وولدت لزكريا ابنه يحيى ،
فإن القرآن لم يطلق عليها امرأة ; وإنما أطلق عليها كلمة زوج ،
لأن الزوجية تحقّقت بينهما على أتمّ صورة . قال تعالى : وَزَكَرِيَّا إِذْ نَادَى رَبَّهُ رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ
* فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَى وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ .
والخلاصة أن امرأة زكريا عليه السلام قبل ولادتها يحيى هي امرأة زكريا في القرآن ،
لكنها بعد ولادتها يحيى هي زوج وليست مجرّد امرأته .
وبهذا عرفنا الفرق الدقيق بين زوج وامرأة; في التعبير القرآني العظيم ، وأنهما ليسا مترادفين
| |
|
جنان Admin
عدد المساهمات : 950 تاريخ التسجيل : 16/03/2010
| موضوع: رد: القران والدقة في التعبير والبيان السبت أبريل 10, 2010 5:47 am | |
| مشكــــــــــــور طرررررررررح رائع جزاكي لله خيرا وجعله في ميزان حسناتك يعطيـــــــ1000ـــــك عــــــــافـــــــيــــــة ودي لك | |
|
fatima مشـــرف عام
عدد المساهمات : 1039 تاريخ التسجيل : 07/04/2010 العمر : 64
| موضوع: رد: القران والدقة في التعبير والبيان الإثنين مايو 10, 2010 5:59 am | |
| لك كل الود الاحتراو | |
|