مـنَتُدِي الْعَجِيْبــــه
أهـلآ بكُـم وً بين ثنًـآْيَـآْ آْلقًـلب مًـأوآْكُـم .. هنًـآْ بًـوح فَـريْـد ينتًـشِي بِ آْلرّوح لِـتًصـل عنًـآْن آْلسمَـآْء كمًـآْلآْ ..

هنًـآْ عًـقد آْللؤلُـؤ لًـن يَـكتًـمِـل جمًـآْلآْ إلآْ بـحرفـنَـة أيًـآْديكُـم أنتُـم فقًـط .. بـآْنتظًـآْركُـم ..

لكُـم أعْـذبُ تحيّـة ..

إدآْرة آْلعَـجيبًـة ..
مـنَتُدِي الْعَجِيْبــــه
أهـلآ بكُـم وً بين ثنًـآْيَـآْ آْلقًـلب مًـأوآْكُـم .. هنًـآْ بًـوح فَـريْـد ينتًـشِي بِ آْلرّوح لِـتًصـل عنًـآْن آْلسمَـآْء كمًـآْلآْ ..

هنًـآْ عًـقد آْللؤلُـؤ لًـن يَـكتًـمِـل جمًـآْلآْ إلآْ بـحرفـنَـة أيًـآْديكُـم أنتُـم فقًـط .. بـآْنتظًـآْركُـم ..

لكُـم أعْـذبُ تحيّـة ..

إدآْرة آْلعَـجيبًـة ..
مـنَتُدِي الْعَجِيْبــــه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مـنَتُدِي الْعَجِيْبــــه

(إلــــــــهي) لي صحبة بين الضلوع في حنايا القلب مأواهم ...... هم أهل ودي تسعد الروح بذكراهم....... هم معدن الخير في الناس طابت سجاياهم........فيارب أحفظهم وزدهم في مزاياهم.........وبلغهم مناهم وإغفر لهم خطاياهم. آآميــــــــــــــــــــن
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» مفاتيح الرواية الاحترافية.
العلاقة بين الحريات والإصلاح Icon_minitimeالأحد مارس 19, 2023 12:43 am من طرف ابراهيم امين مؤمن

» فهمانُ يرى الشيطانَ باستخدام الفيزياء النووية ج2
العلاقة بين الحريات والإصلاح Icon_minitimeالأحد مايو 15, 2022 6:33 pm من طرف ابراهيم امين مؤمن

»  فهمانُ يرى الشيطانَ باستخدام الفيزياء النووية ج1
العلاقة بين الحريات والإصلاح Icon_minitimeالأحد مايو 08, 2022 5:05 pm من طرف ابراهيم امين مؤمن

»  التحدّي الأكبر
العلاقة بين الحريات والإصلاح Icon_minitimeالجمعة أبريل 01, 2022 4:51 pm من طرف ابراهيم امين مؤمن

» وكشّر وحش السماء عن أنيابه
العلاقة بين الحريات والإصلاح Icon_minitimeالخميس مارس 24, 2022 3:43 pm من طرف ابراهيم امين مؤمن

»  جاك في البيت الأبيض
العلاقة بين الحريات والإصلاح Icon_minitimeالأحد مارس 20, 2022 4:37 pm من طرف ابراهيم امين مؤمن

» ضربات إرهابيّة في أمريكا وأوروبا
العلاقة بين الحريات والإصلاح Icon_minitimeالإثنين مارس 07, 2022 2:45 pm من طرف ابراهيم امين مؤمن

» خطوات التجربة الثانية (اكتشاف الغرافيتون)
العلاقة بين الحريات والإصلاح Icon_minitimeالسبت فبراير 19, 2022 10:11 pm من طرف ابراهيم امين مؤمن

» براويز مكيفات الشباك بلاستيك تركي وبراويز خشبية بدون مسامير
العلاقة بين الحريات والإصلاح Icon_minitimeالأحد نوفمبر 21, 2021 2:38 am من طرف Alboldozer

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

 

 العلاقة بين الحريات والإصلاح

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ايرام
مشـــرف عام
ايرام


عدد المساهمات : 399
تاريخ التسجيل : 07/04/2010

العلاقة بين الحريات والإصلاح Empty
مُساهمةموضوع: العلاقة بين الحريات والإصلاح   العلاقة بين الحريات والإصلاح Icon_minitimeالسبت يونيو 12, 2010 3:06 am


[b]يوسف القرضاوي: أهلا بكِ يا أخت خديجة.

العلاقة بين الحريات والإصلاح 2_4037_1_15العلاقة بين الحريات والإصلاح

خديجة بن قنة: فضيلة الشيخ تصر المنظمات الحقوقية على قضية الحريات وأنها المدخل الرئيسي لأي عملية إصلاح، كيف تنظرون إلى العلاقة بين الحريات والإصلاح؟

يوسف القرضاوي: بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا وإمامنا وأسوتنا وحبيبنا رسول الله وعلى أهله وصحبه ومن اتبع هداه وبعد فنحن نؤمن إيمانا لا ريب فيه أن أولى خطوات الإصلاح هو تحطيم القيود والأغلال التي تقيد الناس وتوفير أجواء الحرية لهم حتى يستطيعوا أن يتحركوا وأن يفكروا وأن يريدوا وأن تكون لهم طموحات وأهداف يسعون إلى تحقيقها، نعتبر أن هذا من أول خطوات الإصلاح الحقيقي وكل الدعاة الإسلاميين والمصلحين الإسلاميين كانت أول مطالبهم هو تحقيق الحرية الحرية للوطن والحرية للمواطن، طبعا في أول الأمر كانت حرية الوطن هي الغالبة لأن كانت بلاد المسلمين كلها مُستعمَرة ومحتلة من الأجانب ومن الأعداء فكان التركيز على حرية الوطن على مقاومة المحتلين حتى يعني تعيش الأمة حرة الإرادة هي التي تقرر لنفسها وتريد لنفسها وتختار لنفسها ولكن كان مع هذا الحريات العامة كلها كانت مطلبا من مطالب الإسلاميين على مدى السنوات التي مضت منذ بدأ المصلحون والمجددون في هذا العصر.

خديجة بن قنة: لكن فضيلة الشيخ البعض يقول إن مشكلة الأمة هي في الأنظمة الحاكمة البعض الآخر يقول هي المشكلة مشكلة مجتمع لأنه كما تكونوا يولى عليكم والبعض الآخر يرى أو يكفر الأنظمة والمجتمعات معا ويرى أن أسلمة المجتمع من جديد وفرض النظام الإسلامي هو الحل وأنتم تطالبون الآن بالحريات من أجل الإصلاح كيف ذلك؟

يوسف القرضاوي: نحن نرى أنه لا يمكن أن يتم حل إسلامي أو حل وطني أو إصلاح حقيقي ما لم تُرفَع الأغلال عن أعناق الناس ما لم تُفَك القيود من أرجل الناس ما لم نفك السلاسل التي تقيد أيدي الناس، مادام الناس يعني تقيدهم سلاسل في أيديهم وقيود في أرجلهم وأغلال في أعناقهم، كيف يستطيع.. هذا لابد أن منه وصحيح أنه الحكومات هي إفراز من الشعوب ولكن أيضا قد تصاب الشعوب وتبتلى بحكام طغاة فرضها عليهم استعمار أجنبي أو قوى ظالمة أو أشياء من هذا ففرض على الشعب أن يقاوم هؤلاء، صحيح لابد يعني قبل أن نقاوم الطغاة لابد من تربية طلائع يعني قبل أن نعمل على البعض يقول نربي الأمة قبل أن نقاوم، نربي الأمة كلها غير ممكن في حالة الاستبداد والطغيان لا يُمكن الناس من أن تربي الأمة إنما الممكن تربية الطلائع الإيمانية التي تحمل الشعلة وتحمل اللواء وهي بعد كده تربي سائر الأمة فلابد من هذا التدرج.

خديجة بن قنة: نعم لكن الأنظمة دائما تدعّي أننا مُستهدَفون وأن الأولوية هي لمواجهة ومحاربة العدو وأن مسألة الحريات ستأتي فيما بعد، يعني كيف الموازنة بين هذه الأولويات؟

يوسف القرضاوي: كيف يمكن أن نقاوم العدو بشعب مُستعبَد؟ العبيد لا يصلحون للمقاومة العبيد يساقون بالعصا، لابد أن نوفر للناس الحرية حتى يستطيعوا أن يقاوموا، يقولون هذا بلد نعيش فيه أحرار لابد أن ندافع فيه إنما لو كنا نعيش مُستعبَدين في البلد على ما ندافع يعني الإنسان يدافع إذا كان حرا وهناك قصة في الأدب العربي معروفة وأنا أستشهد بها دائما قصة عنترة ابن شداد العبسي، عنترة كان أسود اللون فحينما وُلِد ورآه أبوه أسود عامله كما يعامل العبيد تركه يرعى الجمال والإبل في المراعي والصحاري ويعامل أولاده الآخرين معاملة أخرى، عنترة انتهز هذه الفرصة وهو يرعى الإبل والبقر وهذه الأشياء ودرب نفسه على استعمال السلاح وعلى ألوان الفروسية وحينما أغارت إحدى القبائل على قبيلته بني عبس وقف عنتره يتفرج دخل الأعداء كادوا يسبون الحريم وهو واقف لا يصنع شيء قال له أبوه كر كر قال له يا أبتي العبد لا يُحسِن الكر وإنما يحسن الحلاب والصر يمكن يحلب البقرة أو الناقة إنما لا.. قال له كر وأنت حر فكر الرجل حمل سيفه وامتطى جواده واستعمل رمحه وبدأ يهاجم الأعداء رد هؤلاء المهاجمون وظهرت بطولته بدأ الناس يتحدثون عن عنترة البطل عنترة الفارس ما الذي صنع عنترة؟ هذه الكلمة كر وأنت حر، لازم تحرر الشعوب حتى تستطيع أن تقاوم إنما إذا كانت الشعوب تعيش تحت القهر وتحت نير العبودية هذا الشعب لا يستطيع أن يقاوم عدوه.

خديجة بن قنة: طيب طالما تتحدثون عن صعوبة تحصيل الحريات في ظل وجود أنظمة استبدادية لنتحدث قليلا عن موضوع العراق في هذا الشأن بالذات، في لحظة إعلان الحرب على العراق وجد العراقيون أنفسهم بين أو أمام معضلة كانت أو هناك فتاوى كانت تحضهم على الجهاد وكان هناك غزو أميركي قادم وهم تحت نير نظام مستبد لا يرحم صغيرا أو كبيرا في هذه الحالة كيف يُفترَض أن يتصرف الناس يعني في ظل وجودهم بين الديكتاتور والمستعمر؟

يوسف القرضاوي: لا شك إن الإنسان لابد أن يوازن بين الأخطار بعضها وبعض وبين الأضرار بعضها وبعض أي الأضرار أشد؟ ضرر المستعمر القادم من الخارج له أهداف غير أهداف الأمة الكلية وبين الديكتاتور اللي هو أصله من الأمة ولكنه انحرف وطغى، لاشك أن الإنسان هنا يرتكب أهون الشرين وأخف الضررين، ضرر الديكتاتور اللي هو أصله من الأمة أخف من ضرر المستعمر اللي جاي وله أهداف أخرى أهداف كبرى، الاستعمار الأميركي ليس مجرد احتلال طارئ ده استعمار له أهداف في الأمة يريد أن يستولي على المنطقة يستولي على موارد ثروتها وليس هذا فقط يرد أن يغير هوية هذه المنطقة يغير نظرتها الدينية يغير فلسفتها يغير فكرتها الكلية عن الحياة وعن الوجود.

خديجة بن قنة: رغم أن فضيلة الشيخ محاربة هذا المستعمر القادم هي خدمة للمستبد في نفس الوقت؟

يوسف القرضاوي: لا ليس من الضروري العكس حينما توجد قوة مُقاوِمة تستطيع هذه القوة إذا دخل الناس جهاد مسلمين مؤمنين تستطيع هذه القوة أن تفرض نفسها على الديكتاتور وخاصة الديكتاتور في أواخر أيامه كان قد قُلِمت أظفاره وبدأ يتودد إلى الناس وبدأ يعني.. فمهما يكن المستبد فلن يكون مثل هذا الذي جاء يعمل لماذا؟ يعمل لخدمة إسرائيل هذا في النهاية العدو الأكبر إسرائيل سيستفيد من وجوده وسيعمل على تحطيم المنطقة كلها فأنا بأحمي مش بس العراق بحمي المنطقة كلها بمقاومة هذا العدو الماكر.

خديجة بن قنة: فضيلة الشيخ كنتم تقولون في البداية إن إطلاق الحريات مقدم على تطبيق الشريعة، هل لكم أن تشرحوا لنا هذه النقطة؟

يوسف القرضاوي: أولا يعني أحب أن أبين هنا إن المقابلة بين الشريعة والحرية كأنما نقابل بين ضدين لا يجتمعان، الحرية جزء من الشريعة يعني الشريعة جاءت بتمكين الناس من الحرية وتوفير الحرية للناس هذا جزء.. إحنا تكلمنا في الحلقة الماضية عن الحرية الدينية والحرية الفكرية والآن نتكلم عن الحرية السياسية هذا ليس شيئا ضد الشريعة هو شيء من الشريعة يعني لا يقبل إن الإسلام أناسا يرضون بالعبودية في أي ناحية من النواحي، نحن بنعتبر الحرية ثمرة من ثمار التوحيد يعني دعوة التوحيد وعقيدة التوحيد نفسها معنى لا إله إلا الله يعني لا يوجد إله آخر يتأله على البشر مفيش فرعون يقول للناس أنا ربكم الأعلى مفيش نمروز يقول للناس أنا أحيي وأميت لا، لا يجب يجوز أن يحكم الناس فرعون ولا هامان ولا أن تُسلَط جنودهم على خلق الله هذا معنى الحرية فالحرية جزء من الدين وجزء من الشريعة لا يجوز نقول شريعة أو حرية، أنا أذكر كلمة للإمام الشهيد حسن البنا في رسالة له من أوائل رسائله اسمها رسالة بين الأمس واليوم وفي خواتيم هذه الرسالة يقول إذا قيل لكم أيها الإخوان إلى ما تدعون فقولوا ندعو إلى الإسلام والحكومة جزء منه والحرية فريضة من فرائضه فإذا قيل لكم هذه سياسة فقولوا هذا هو الإسلام ولا نعرف نحن هذه الأقسام، فيقول الحرية فريضة من فرائضه فمن ناحية لابد أن نقول الحرية جزء من الشريعة وليست مقابل للشريعة ولا مضادة لها ومن ناحية أخرى نقول إننا لكي نقيم الشريعة حقا ونطبق أحاكمها صدقا تطبيقا صحيحا كما يحبه الله ويرضاه وكما دعا إليه محمد صلى الله عليه وسلم وكما فهمه الصحابة وكما طبقه السلف الصالح لكي نقيم الشريعة حقيقة لابد أن نوفر أجواء الحرية وأول ما يجب أن يتوفر للناس أن يقول الناس نحن نريد الشريعة، العلمانيين بيقولوا لا الناس مش عايزة الشريعة لا نريد إننا نوفر الحرية حتى يمكن نتيح للناس يكون.. ماذا تريدون تريدون تحكموا بشريعة محمد ولا بشريعة ماركس ولا بشريعة نابليون ولا بشريعة الأميركان؟ ما هي قبلتكم قبلتكم الكعبة ولا قبلتكم واشنطن ولا قبلتكم لندن أو باريس؟ حينما سقط النظام الطاغوتي في إيران كان نظام الشاه وهو نظام يعني كان يعمل لحساب الأميركان ولكذا وكان يحكم الناس بالسفاك وبالقهر وبالسجون وبالدماء حينما سقط هذا النظام وجاء الخميني استفتوا الشعب هل ترضون بحكم الشريعة أظن حوالي 99% قالوا نعم نريد الشريعة فالحرية هي إذاً في خدمة الإسلام، نحن نعتقد أن شعوبنا في معظمها صحيح فيه فئة تعلمنت وتغربت وتمركست ولكن الأغلبية العظمى من هذا الشعب لا زالت تعتقد أن الإسلام هو الحل وهو المرجع وهو الأساس ولا تريد أن تستورد من الشرق ولا أن تستورد من الغرب، الحرية هي التي توحي للناس أن يقولوا نعم أو لا.

خديجة بن قنة: نعم لكن فضيلة الشيخ الحرية في الغرب مستمدة والحرية السياسية مستمدة من كون أن الشعب هو مصدر السلطة هو صاحب السيادة لكن في الإسلام السيادة هي بيد الشرع وليس الشعب؟

يوسف القرضاوي: لا السيادة بيد الشرع في الأنظمة الأساسية والفلسفة الأساسية إنما من الذي يختار الحاكم؟ من الذي يختار الحكومة؟ من الذي يختار النواب الذين يشرعون في ضوء الشريعة أيضا ويحاسبون الحكومة؟ هو الشعب معنى كما تكونوا يجعل لكم.. معناها إن أنتم الأساس فالأمة عندنا هي أيضا مصدر السلطان لأن لا يعتبر حاكم يعتبر يعني حاكما شرعيا إلا إذا بايعه الشعب عن رضى والرسول عليه الصلاة والسلام يقول "خيار أمرائكم الذين تحبونهم ويحبونكم وتصلون عليهم ويصلون عليكم وشرار أمرائكم الذين تبغضونهم ويبغضونكم وتلعنونهم ويلعنونكم"، لابد أن يختار الناس الأئمة والأمراء ويرضون عنهم ويحبونهم ويصلون يعني يدعون لهم يعني نقول يا رب انصرهم يا رب أيدهم لأن يعتبروا هم منه وهو منهم فلابد أن يكون الأمراء من اختيار الشعب نفسه لا أن يُفرَض عليهم هذا الأمر.


خديجة بن قنة: لكن فضيلة الشيخ يعني ما نلاحظه الآن وأيضا من قبل حتى في تاريخ الثقافة الإسلامية السياسية لم نلحظ أن خطاب الحريات أخذ حيزا كبيرا من اهتمام خطاب الحركات الإسلامية التي كانت دائما تلح على تطبيق الشريعة الإسلامية يعني غاب تماما عن خطاب الإسلاميين كيف تفسرون إذاً هذا؟

يوسف القرضاوي: هو ليس صحيحا هذا هو يعني فيه خطأ عند كثير من الناس عندما لا يجدون الكلمة بنصها يعتقدون أنها غير موجودة يعني لم يستعمل الفقهاء السابقون ولا المفسرون ولا المحدثون ولا رجال الثقافة الإسلامية لم يستعملوا كلمة الحرية السياسية أو الحرية المدنية فبعض الناس حينما لا يجدون الكلمة يظنون إن المضمون غائب يعني أضرب لكِ مثل بعض الناس يقولوا القرآن لم يهتم بالشريعة لماذا؟ قالوا لأنه لم يذكر كلمة شريعة إلا في آية واحدة في سورة الجاثية {ثُمَّ جَعَلْنَاكَ عَلَى شَرِيعَةٍ مِّنَ الأَمْرِ} قلت له هذا خطأ لأن لو تتبعنا مجرد الألفاظ نقول إن الإسلام لم يهتم بالعقيدة لأن كلمة العقيدة لم تُذكَر في القرآن قط هل هذا كلام صحيح؟ الإسلام لم يهتم بالفضيلة لأن كلمة الفضيلة لم تذكر، لا إنما مضمون العقيدة ومضمون الفضيلة ومضمون الأخلاق ومضمون الشريعة القرآن مليء به، الحرية موجودة عند الأقدمين ولكن لم يكونوا يعني يعبرون عنها بهذا، هو حينما يتحدث الناس عن النصيحة للحاكم ما معنى النصيحة؟ الدين النصيحة لله ولرسوله ولكتابه ولأئمة المسلمين وعامتهم كيف ينصح الإنسان؟ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وديه فريضة من أعظم الفرائض الإسلامية التواصي بالحق والتواصي بالصبر وهذا من شروط النجاة {إلاَّ الَذِينَ آمَنُوا وعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ} معنى تواصوا بالحق يعني إيه؟ يعني يوصي بعضهم بعضا بالحق ليس هناك أحد أصغر من أن ينصح ولا واحد أكبر من أن يُنصَح الحاكم ينصح وأصغر الناس يستطيع أن يقف أمام الحاكم وينصحه ويأمره بالمعروف وسيدنا أبو بكر أول ما تولى الخلافة قال للناس أيها الناس إني وُلِيت عليكم ولست بخيركم إن رأيتموني على حق فأعينوني وإن رأيتموني على باطل فسددوني، أطيعوني ما أطعت الله فيكم فإن عصيت فلا طاعة لي عليكم، يعني الإمام والخليفة يجرئ الناس، عمر يقول أيها الناس واحد يقول له اتق الله يا ابن الخطاب فبعض أصحابه يعني نهره قالوا له لا تقل هذا لأن.. قال له دعه يقولها لا خير فيكم إذا لم تقولوها ولا خير فينا إذا لم نسمعها رحم الله امرؤ أهدى إليَّ عيوب نفسي، بل يجرئهم ويقول من رأى منكم فيَّ اعوجاجا فليقومني، فيقوم واحد منهم يقول لو رأينا فيك اعوجاجا لقومناه بحد سيوفنا، لم يقل اقبضوا عليه ولا كذا ولكن قال الحمد لله الذي جعل في الرعية من يُقوِم اعوجاج عمر بحد سيفه..

خديجة بن قنة: فضيلة الشيخ لو عدنا إلى التاريخ الإسلامي والفقه الإسلامي أيضا نجد أن الخطاب الإسلامي غيَّب مسألة الحقوق والحريات هل لذلك تفسير برأيكم هل لأنه غلب ربما موضوع الواجبات على موضوع الحقوق عكس الغرب الذي انشغل كثيرا بحقوق الإنسان؟

يوسف القرضاوي: بسم الله الرحمن الرحيم، لا شك أن لكل نظام من الأنظمة ولكل دين من الأديان فلسفته الخاصة وله تعبيراته الخاصة ومصطلحاته الخاصة، نحن فعلا أصل النظرة الإسلامية أن الإنسان في الإسلام مُطالََب مش مُطالِب يعني الأصل في الغرب أن الإنسان مُطالِب سائل يقول ماذا لي؟ الأصل في الإسلام إنه عندنا الإسلام مُطالَب مسؤول يقول ماذا علي؟ ومن هنا يركز الإسلام على الواجبات أكثر من تركيزه على الحقوق، الإنسان عندنا اسمه مخلوق مُكلَف معني مكلف يعني بالتزامات وواجبات ومن خلال رعاية الواجبات تُرعى الحقوق لأن حينما الوالد له حق على ابنه إذا رعى الابن واجبه نحو أبيه يبقى خلاص حُفِظ حق الوالد، الابن له حق على أبيه إذا قام الأب بواجبه نحو ابنه حُفِِظ حق الابن وهكذا إذا قلنا أيضا بالنسبة للراعي والرعية وبالنسبة للحاكم والشعب لكل منهما حقوق على الآخر، الإسلام يركز يقول للحاكم عليك واجبات لرعاية هؤلاء الناس وأداء الأمانات إليهم وإطعام جائعهم وتعليم جاهلهم وإنصاف مظلومهم يعتبر هذا واجبات إذا رُعِيت هذه الواجبات أُدِيت الحقوق فمن يريد أن ينظر للإسلام ينظر إليه من خلال فلسفته الخاصة ومن خلال عباراته الخاصة والذين يقولون التراث الإسلامي أهمل أو إنه مهتمش بالمعارضة السياسية، وُجِدت ثورات في الإسلام قادها العلماء حتى في عهد بني أمية هناك ثورة معروفة اسمها ثورة الفقهاء قادها عبد الرحمن بن الأشعث وكان معه عدد من العلماء منهم الشعبي ومنهم سعيد بن جبير وقُتِل سعيد بن جبير في مأساة معروفة يعني مع العلماء الذين عارضوا بني أمية عارضوهم بالسلاح مش بس يعني فلابد أن ننظر إلى هذا التراث نظرة مستوعبة حتى ننصف هذا التراث.

خديجة بن قنة: إذاً برأيك قبل الحديث عن الحريات يجب أن نتحدث أولا عن تربية الأمة أو تأهيلها لتكون على الأقل على قدر مسؤولية هذه الحريات؟

يوسف القرضاوي: ما أنا ذكرت قبل هذا إنه قبل توفير الحريات لا يتيح لنا أن نربى الأمة أو نخاطب الأمة لأنه السيف مُسلَط علينا إنما نستطيع في هذه الفترة فترة التضييق والحصار أن نربى ما سميته الطلائع كما فعل النبي صلي الله عليه وسلم ماذا فعل النبي حينما بعثه الله في مجتمع مشرك يقاوم دعوة التوحيد؟ أخذ هناك دارا سماها دار الأرقم ابن أبي الأرقم في دار الأرقم ربى الطليعة الأولى الجيل الأول الذي حمل الرسالة بعد ذلك فتربية الطلائع في عهد الطغيان والاستبداد والقهر ليس لنا إلا أن نربى الطلائع إذا ربينا هذه الطلائع بعد ذلك هذه الطلائع عليها أن تربي الأمة عليها أن تطالب بالحرية حتى يُفسَح لها المجال وبعد ذلك تقوم بتربية الأمة في ظلال الحرية.


المصدر قناه الجزيره


عدل سابقا من قبل ايرام في السبت يونيو 12, 2010 5:22 am عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fatima
مشـــرف عام
fatima


عدد المساهمات : 1039
تاريخ التسجيل : 07/04/2010
العمر : 63

العلاقة بين الحريات والإصلاح Empty
مُساهمةموضوع: رد: العلاقة بين الحريات والإصلاح   العلاقة بين الحريات والإصلاح Icon_minitimeالسبت يونيو 12, 2010 3:26 am

العلاقة بين الحريات والإصلاح 2404
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايرام
مشـــرف عام
ايرام


عدد المساهمات : 399
تاريخ التسجيل : 07/04/2010

العلاقة بين الحريات والإصلاح Empty
مُساهمةموضوع: رد: العلاقة بين الحريات والإصلاح   العلاقة بين الحريات والإصلاح Icon_minitimeالسبت يونيو 12, 2010 4:54 am

العلاقة بين الحريات والإصلاح Post-20203-1165030662
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جنان
Admin



عدد المساهمات : 950
تاريخ التسجيل : 16/03/2010

العلاقة بين الحريات والإصلاح Empty
مُساهمةموضوع: رد: العلاقة بين الحريات والإصلاح   العلاقة بين الحريات والإصلاح Icon_minitimeالسبت يونيو 12, 2010 5:14 am

العلاقة بين الحريات والإصلاح 135872
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايرام
مشـــرف عام
ايرام


عدد المساهمات : 399
تاريخ التسجيل : 07/04/2010

العلاقة بين الحريات والإصلاح Empty
مُساهمةموضوع: رد: العلاقة بين الحريات والإصلاح   العلاقة بين الحريات والإصلاح Icon_minitimeالسبت يونيو 12, 2010 5:15 am

العلاقة بين الحريات والإصلاح Post-20203-1165030662
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جنان
Admin



عدد المساهمات : 950
تاريخ التسجيل : 16/03/2010

العلاقة بين الحريات والإصلاح Empty
مُساهمةموضوع: رد: العلاقة بين الحريات والإصلاح   العلاقة بين الحريات والإصلاح Icon_minitimeالأحد يونيو 13, 2010 2:56 pm

العلاقة بين الحريات والإصلاح 0023051sVgX
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العلاقة بين الحريات والإصلاح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» العلاقة الحميمة دواء لأمراض لن تخطر على بالك!
» أمور يتمنّى الرجل لو تعرفها المرأة عنه في العلاقة الحميمة
» عادات تفعلينها خلال العلاقة الحميمة.. توقّفي عنها فوراً!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنَتُدِي الْعَجِيْبــــه :: ريَـآْض آْلجنّـة-
انتقل الى: